المؤسسات التعليمية بالمغرب

ثانوية مزكيطة الإعدادية

تقارير الأنشطة التربوية

معلومات المؤسسة

السلك: الثانوي الإعدادي
نوعها: ثانوية إعدادية
رمزها: 51004S01
الأعضـــــــــاء: 1
المشتركون: 0
تسجيل عضوية في المؤسسة

إعلانات

نص التقرير:
ثانوية مزكيطة الإعدادية تحتفل بأسبوع المكتبة المدرسية وباليوم العالمي لحقوق الإنسان
من طرف: عمر الصولي
يـــــــــوم: 25 - 12 - 15 | القـراءات: 246

سعيا إلى تشجيع القراءة والتعريف بالمكتبة المدرسية وبدورها في عملية الدعم التربوي، نظمت مجموعة من أندية المؤسسة ( نادي القراءة والكتاب، النادي الثقافي، نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان) أسبوع المكتبة المدرسية تحت شعار: " المكتبة المدرسية فضاء حيوي للتكوين الذاتي" بمركز التوثيق والإعلام وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 9 دجنبر 2015 إلى 16 منه. 
وقد تميز هذا الأسبوع بتنظيم معرض مفتوح للقراءة، صباحا ومساء، قصد تنمية قدرات التلاميذ اللغوية والمنهجية وحثهم على المطالعة. كما تم تقديم عرض حول أهمية القراءة نشطه منسق نادي القراءة والكتاب الأستاذ محمد تليتن بمعية مجموعة من التلاميذ، بحضور إدارة المؤسسة وتلاميذها وثلة من الأساتذة أعضاء النوادي المنظمة لفعاليات هذا الأسبوع. وخلاله أكد العارضون على أهمية القراءة ودورها في التثقيف والمعرفة والاستمتاع، فهي مفتاح العلم وغذاء للعقل والروح.
كما تم عرض شريط تربوي تحت عنوان "أمة اقرأ لا تقرأ" تناول إشكالية العزوف عن القراءة في المجتمع العربي والإسلامي بالمقارنة مع المجتمعات الأخرى اليابان نموذجا. ويعزى ذلك إلى انتشار الأمية في مجتمعنا وضعف التحفيز على عملية القراءة وقلة المكتبات. 
وفي نفس الأسبوع وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من دجنبر، نظم نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان ورشة حول موضوع: " الحق في التعلم" مع تلامذة القسم 2/1 نشطها منسق النادي الأستاذ عبد الله أيت إبقي بمعية الأستاذ رشيد الكنوني منسق الناذي الثقافي. وكان النشاط مناسبة لإعطاء نبدة مختصرة حول حقوق الإنسان والمبادئ المهيكلة لها.والانتقال بالمتعلمين من مفهوم حقوق الإنسان إلى التربية على حقوق الإنسان مع إشراكهم في دراسة حالتين واقعيتين لطفلين أحدهما سينيغالي والآخر مغربي انتهكت حقوقهما، فكانت مناسبة لتقديم مجموعة من الرسائل إلى الجهات المعنية قصد إشعارها بأوضاع الطفولة في مختلف أنحاء العالم.
وقد تميزت أنشطة الأسبوع بحضور الطاقم الإداري والتربوي وأعضاء النوادي المنظمة وتلاميذ المؤسسة الذين تفاعلوا مع مختلف الأنشطة، وعبروا عن نيتهم في الإقبال على القراءة والتصالح مع الكتاب. ولهذه الغاية نظمت الأندية مسابقة حول أحسن تلخيص لكتاب أو قصة. وعلقت لافتات ولوحات جدارية داخل مركز التوثيق والإعلام تحث على القراءة وتعدد فوائدها.

http://i65.tinypic.com/140m1wo.jpg



..................................................................

..................................................................


التعليق على التقرير عبر فيس بوك:

التعليق على التقرير في الموقع:
...........................................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

المهنة أو المهمة:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة

فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: etenma@gmail.com