المؤسسات التعليمية بالمغرب

مدرسة المختار السوسي

تقارير الأنشطة التربوية

معلومات المؤسسة

السلك: الابتدائي
نوعها: مدرسة مستقلة
مجموع الأعضاء: 5
تسجيل عضوية في المؤسسة
خريطة موجهة

العضو الأكثر نشاطا على مستوى المؤسسة

الاسم: خديجة محسن (MOHSINE KHADIJA)
الصفة: أستاذة (التدريس)
مسجل يوم: 2011-10-04
مجموع النقط: 84.78

إعلانات

نص التقرير:
الاحتفال باليوم العالمي للمرأة
يـــــــــوم: 08 - 03 - 12 | القـراءات: 1642
يحتفل العالم في الثامن من مارس من كل سنة باليوم العالمي للمرأة تقديرا للدورالأساسي الذي تلعبه في مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية، وفي هذا الصدد تجدرالاشارة الى أن هذا الاستحقاق التاريخي مر عبر محطات نضالية عاشتها المرأة منذ انطلاق الحركة العمالية في بداية القرن العشرين ،وفي هذا المدمار لابد من استحضار أهم المحطات التي مر بها هذا الحدث التاريخي الهام قبل تخصيص الثامن من مارس لتخليد هذه المناسبة العالمية:
1- في 28 فبراير من عام 1909 احتفلت الولايات المتحدة بأول يوم وطني للمرأة وذلك لذكرى إضراب العاملات ضد أوضاع العمل أنذآك.
2- في عام 1910، حددت الاشتراكية العالمية في ميثاقها يوم للمرأة تقديراً لحركة حقوق المرأة والذى نتج عنه عند اعتماده تعيين ثلاث نساء في البرلمان الفنلندي، وكصدى لهذه المبادرة حددت كل من النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا يوم 19 مارس يوم عالمي للمرأة والذي شهد تظاهرة قوامها مليون شخص من رجال ونساء تطالب بحق المرأة في العمل والتدريب المهني وانهاء التفرقة في العمل.
3- في عامي 1913 و1914، أصبح اليوم العالمي للمرأة آلية للاعتراض على الحرب العالمية الأولي وانضمت النساء الروس إلى حركة السلام هذه بالاحتفال بهذا اليوم في آخر يوم أحد من شهر فبراير .
4- في أنحاء أخرى من أوروبا التزمت النساء بيوم 8 مارس للتعبير عن مناهضتهم للحرب وكتعضيد للنشطاء الآخرين.
5- في عام 1917، اعتصمت النساء الروس في حركة سميت (الخبز والسلام) والذي صادف يوم 8 مارس على التقويم الجريجوري ونتج عنها إعطاء المرأة حق التصويت.
6- شهد ميثاق الأمم المتحدة في 1945 أول معاهدة دولية تقر مبادئ المساواة بين الرجل والمرأة، ومنذ ذلك الحين والأمم المتحدة تعمل على تقدم وضع المرأة في العالم. وحتي يومنا هذا حيث عقدت الأمم المتحدة أربع مؤتمرات دولية حول وضع المرأة كان من أهمهم مؤتمر بكين في عام 1995 الذي وضع أسس عمل لانجاز المساواة بين الرجل والمرأة.
فهنيئا للمرأة المغربية بهذه المناسبة اعترافا لها بما تسديه لمجتمعها واقتصاد بلدها من خدمات جليلة تستحق كل تقدير وتنوية ،وهنيئا لكل امرأة كل واحدة في موقعهاعبر مختلف القطاعات بدء بقطاع التربية والتعليم /قطاع الصحة/ قطاع الفلاحة/ الصناعة والتجارة /الملاحة /الشرطة/ القضاء... وهنيئا للأمهات اللواتي يسهرن على تربية أبنائهن ،وهنيئا لكل نساء العالم بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة،وكل عام وأنتن بألف خير .



تقييم:

0

0

مشاركة:




التعليق على التقرير عبر فيس بوك:

التعليق على التقرير في الموقع:
نعيمة | أم | 10/03/12
شكرا للأستاذة على التهنئة وكل عام والمرأة المغربية بألف خير.
فاطمة | أستاذة | 10/03/12
بارك الله لك في جهدك الذي لن يضيع . وأكثر الله من أمثال الأستاذة .كل عام والمرأة المجتهدة بخير.
...........................................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

المهنة أو المهمة:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة

فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: etenma@gmail.com