المؤسسات التعليمية بالمغرب

باسو دبون

المواضيع والنقاشات العامة

معلومات باسو دبون

الاسم: باسو دبون
المؤسسة: مدرسة تيموليلت
المهمة: استاذ
مسجل منذ: 2011-04-02
آخر تواجد: 2018-07-01 الساعة 03:58:09
مجموع النقط: 40.73

إعلانات

موضوع المشاركة:
المخدرات
يـــــــــوم: 03 - 02 - 18 | القـراءات: 107

                                 الــــــــــــمـــــــــــخــــــــدرات

تعريف المخدرات :

هي المواد المهلوسة أو المنبهة أو المسكنة، التي تؤدي إلى الإدمان والتعود عليها، وبالتالي   تسبب نتائج خطيرة على الفرد من الناحية الصحية والنفسية و الاجتماعية،كغياب العقل واصابة الجهاز العصبي ، فهي مواد يمنع زراعتها أوتداولها إلا لأهداف معينة .

أنواع المخدرات :

كثيرة ومتعددة، وجميعها تؤدي إلى نتائج خطيرة على صحة الفرد، حيث تعتبر مشكلة تعاطي المخدرات من أكثر المشاكل العصرية التي نواجهها، ونعاني من أضرارها سواء على الصعيد الفردي و الجماعي، ومن بينها :

الكوكايين

يستخرج من نبات الكوكا،يتم تعاطيه عن طريق التدخين أو الحقن ، تسبب زيادة خفقان القلب، و ارتفاع ضغط الدم، وحدوث نزيف داخلي، و تؤدي إلى الموت المفاجئ.

كيتامين

يستخدم في التخدير الجراحي ، يؤخذ عن طريق الحقن ، يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الذاكرة ، و توقف التنفس وبالتالي الموت المفاجئ.

الأمفيتامينات

يستخدمها الرياضيون بشكل غير مشروع قانونيا.

الهيروين

يقوم على تخدير الجهاز العصبي المركزي،يؤخذ عن طريق الحقن، و يسبب إدمانا شديدا لدى متعاطيه.

الأفيون

يستخدم في المستشفيات كمسكن للآلام بعد العمليات الجراحية ، ويؤخذ عن طريق المضغ أو التدخين، و يسبب إدمانا شديدا لدى متعاطيه.

الماريجوانا (القنب)

من أشهر المخدرات وأكثرها تداولا في مختلف أنحاء العالم،ويؤخذ عن طريق المضغ أو التدخين.و تؤدي إلى حدوث تسمم في الجهاز العصبي، مما يسبب ضرر في الخلايا العصبية في الدماغ.

حبوب الاكستاسي

يؤخذ عن طريق الفم ، و يؤدي إلى حدوث اكتئاب وخلل في وظائف القلب والدماغ،و الموت المفاجئ

تدخين التبغ
السجائر ، هي الطريقة الأكثر شعبية في العالم لقتل النفس !و تتسبب في الموت البطيء والمؤلم للملايين من البشر في جميع أنحاء العالم.

أضرار المخدرات :

المخدرات سامة للإنسان، وتسبب له فشل الكلى، وتؤدي أحيانا إلى الغيبوبة  وحدوث أمراض ذهنية  والشعور بالتشويش الذهني  وحدوث اكتئاب وتقلبات في المزاج  وحدوث اضطرابات في الشخصية  وتسبب نوبات صرع و الأرق المزمن والقلق لدى متعاطيها.

أسباب تعاطي المخدرات :

تُعرف المخدرات على أنها مواد مسكنة تؤثر على الخلايا العصبية والجهاز العصبي، ويرجع سبب التعاطي إلى عدد من العوامل، منها:

---غياب وضعف الدافع الديني ،وينتشر هذا بصورة أكبر في الفئة المراهقة التي تتراوح أعمارها بين 13 – 20.

بحيث علاقتهم بدينهم ، علاقة ضعيفة.

---السفر وحين يسافر الشبان إلى بلدان أخرى بعيدا ًعن أعين الأهل والناصحين، فإنهم يعتقدون أن بتعاطيهم للمخدرات ممارسة للحرية والاستقرار.

---الفراغ يعد الفراغ عاملاً أساسياً، وخاصة مع عدم توفر الأماكن الصالحة التي تمتص طاقة الشباب كالنوادي الرياضية، والأعمال التطوعية والمتنزهات.

رفاق السوء وتعد هذه النقطة من أكثرها سببا مباشراً للتعاطي، فقد أثبتت الدراسات أن غالبية المتعاطين قاموا بتجربة تناول المخدرات بتوصية من أصدقائهم.

---عدم الرقابة والمراقبة : احدى أسباب تعاطيهم.

---المغامرة وحب التقليد : يعتقد المراهقون أنهم بتعاطيهم المخدرات، يصبحون أكبر عمراُ أو أكثر مسؤولية.

---القدرة الجنسية والهرب من الواقع : تحيط بالمراهقين العديد من الهموم والمشكلات الاجتماعية في البيت أو الدراسة أو الشخصية، فتدفع بعضهم إلى تعاطي المخدرات بحجة نسيان هذه الهموم والمشاكل.

الجهل وقلة التعليم.

كيف تضع حدود ا لتصرفات المراهقين ؟

---ضع قوانين و حدود تحكم التصرفات و قم بمناقشتها مع الأبناء، و حاول أن تتأكد فهمهم للأسباب وراء كل قانون بشكل أفضل عندما يمنحوهم بعض الحرية و يشعرهم على اتخاذ القرارات بأنفسهم، ما  يمنحهم حرية أكثر بالمستقبل يزيد من التزامهم، حاول أن تكون واضح و صريح أثناء التعامل، ولا تلجأ لطرق ملتوية و تستغل نقاط قوتك كآب، قد يتجنب المراهقون مناقشة المواضيع المهمة مع آبائهم في حال استخدم الآباء أساليب غير منصفة بالتعامل مع مختلف الأمور المتعلقة بتصرفات أبنائهم، و كما أن مثل هذه الأساليب تخلق الكثير من الحجج للأبناء و تزيد من حدة النقاش.

---حدد مواعيد خروج المراهقين من البيت،و بالطبع ناقش هذه المواعيد معهم و أخبرهم بأسباب اختيار التوقيت، و أعطهم المجال لتحديد المواعيد المناسبة لهم، لكي تنمي شعور الاستقلالية ومقدرتهم على التأثير،  وكما يجب لفت النظر أن عمر المراهق يلعب دور كبير في اختيار المواعيد المناسبة له.

---قبل خروج المراهق من البيت حاول أن تذكره بالمواعيد التي يجب أن يلتزم بها، فهذا يزيد من قوة الاتفاق و الالتزام ، ولكن استخدم أسلوب لين في التذكير، و أن العواقب وضعت كي تطبق، فحاول أن تطبقها في ما إذا أخطئ ، ولكن تجنب أن تكون شديد و حازم، و كما يجب الاستماع لأعذارهم عند كسرهم للمواعيد، و فتح المجال المناسب لشرع أسباب تأخرهم، و يجب أن يبقي الأب في ذهنه أن هناك بعض الأمور الخارجة عن السيطرة قد تحدث و تعمل على تأخرهم، و إذا استمر في مخالفة المواعيد ، اعمل على تذكيرهم بالعواقب و زيادتها.

 [[[يمتلك المراهق جانب طفولتي كبير من شخصيته، و يجب الحذر أثناء التعامل معه،و ذلك حاول أن تبين له أن محبتك له لا تخضع لأي شروط ولا أي تصرفات، و أن جميع القوانين و الحدود التي تم وضعها، نابعة عن محبتك له و خوفك عليه.]]]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تقييم:

1

0

مشاركة:





التعليق على الموضوع عبر فيس بوك:

التعليق على الموضوع في الموقع:
...........................................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

المهنة أو المهمة:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة

فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: etenma@gmail.com