إعلانات

نص التقرير:
دعم عام
يـــــــــوم: 11/10/11 | القـراءات: 80968

 Description: C:\Program Files\Microsoft Office\MEDIA\CAGCAT10\j0229389.wmf

 

 

 

ملخصات للدعم

مواد:

   العقيدة والعبادات

   الآداب والحديث

   السيرة النبوية

القرآن الكريم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Flowchart: Multidocument: العقيدة والعبادات 

 

 

 

مــن صــفـــــات الله تــعـــــالــــــــى

 

من مقتضيات الإيمان بالله تعالى ,الإيمان بكل ما جاء في القرآن و سنة الرسول صلى الله عليه و سلم  من صفاته العليا و أسمائه الحسنى,من غير زيادة و لا نقصان,و لا تحريف و لا تعطيل ولا تكييف و لا تمثيل .و المسلم الحقيقي لا ينفي عن الله صفاته و يلحد بأسمائه و لا يشبه صفات الله تعالى بصفات خلقه { الإنسان } و لا يشرك غيره تعالى فيها. فالمسلم يؤمن بما أتبثه الله لنفسه و بنفي عنه تعالى ما نفاه عن نفسه من عيب أو نقص أو خلل أو تشويه.

ففي القرآن الكريم آيات تضمنت الجمع بين وصف الله تعالى بصفات الكمال و تنزيهه عما لا يليق به من التشبيه و النقص:

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ: ? اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ  ?البقرة 255

? وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ? الأعراف 180

? لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ? الشورى 11

 

?  قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) ? سورة الإخلاص

?قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا? الإسراء 110

و قد أخبر الرسول  صلى الله عليه و سلم عن صفات الله تعالى في كثير من الأحاديث النبوية و الأقوال الصحيحة:

كقوله صلى الله عليه و سلم ? ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه؟من يستغفرني فأغفر له؟ ? و قوله صلى الله عليه و سلم ? لله أشد فرحا بتوبة عبده من أحدكم براحلته ? و قوله صلى الله عليه و سلم ? يقبض الله الأرض يوم القيامة و يطوي السماء بيمينه ثم يقول :أنا الملك,أين ملوك الأرض؟ ?

و قد وصف نفسه تعالى بأنه سميع,بصير,عليم,حكيم,قوي,عزيز,لطيف,خبير,شكور,حليم,غفور,رحيم,و أنه كلم موسى تكليما و أنه استوى على العرش و أنه خلق بيديه و أنه يحب المحسنين و رضي على المؤمنين. كذلك وصف نفسه تعالى في كتابه الكريم بالوجود و القدم والبقاء و الوحدانية في الذات و الصفات و الأفعال و مخالفته لخلقه . و لم يتبث عن الرسول  صلى الله عليه و سلم أو أحد من الصحابة الكرام أن تأول صفة أو بدلها أو ردها أو أخطأ في شرحها,بل كل منهم آمن بها و بمدلولها و ظاهرها .حتى أن الإمام مالك رحمه الله لما سئل عن الآية:  ? الرحمان على العرش استوى ? قال : الاستواء معلوم و الكيف مجهول و السؤال عنه بدعة.

من ثمرات الإيمان بصفات الله تعالى

تحقيق التوحيد لله تعالى.

كمال محبة الله و تعظيمه تعالى.

تحقيق العبادة بإتباع الأوامر و اجتناب النواهي.الطمع فيما أعده الله تعالى لمن آمن به.

 

الإســــــــلام ديـــــــــن الــتــــــوحـــيــــــــــــــــد

التوحيد من أعظم نعم الله على عباده حيث هداهم غليه ,و هو الغاية و الهدف من خلق الإنسان.قال الله تعالى : ? و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون ?

يؤمن المسلم الحقيقي بألوهية الله تعالى و ربوبيته لجميع العالمين,و أنه لا إله غيره و لا رب سواه,إذن فهو يخص الله تعالى بكل العبادات و لا يصرف منها شيئا إلا لله عز وحده,فإذا سأل سأل الله و إذا استعان استعان بالله,فلله وحده جميع أعماله الباطنية:{من خوف و إنابة و رجاء و محبة و تعظيم و توكل ...} و الظاهرة { كالعبادات:الصلاة و الصيام و الحج و الصدقة....}.

 بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ: ? إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ? الفاتحة 4

?  وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ? الأنبياء 25

? قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا ? الجن 20

? فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ  ? محمد 15

? قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ  قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ? الأنعام 161-162-163

? إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ? طه 14

? يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ? البقرة 21

يقول  الرسول  صلى الله عليه و سلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن:? فلتكن أول ما تدعوهم إيه أن يوحدوا الله تعالى? و قوله  صلى الله عليه و سلم له أيضا ? يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد؟ قال:الله و رسوله أعلم.قال:أن يعبدوه و لا يشركوا به شيئا ?  و قوله  صلى الله عليه و سلم :? من حلف بغير الله فقد أشرك ?  و قوله  صلى الله عليه و سلم :?  إن الرقى و التمائم و التولة شرك ? .

لقد خلق الله عباده مؤمنين وموحدين ,حنفاء و مخلصين ,فمنهم من بقي على الفطرة و منهم من أغواهم الشيطان فأشركوا.فأرسل الله تعالى الرسل للناس يدعونهم إلى التوحيد و يذكرونهم بوحدانية الله تعالى في العبادة وحده. ? وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ ? النحل 36

?  وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ? الأنبياء 25

و هذا رسول الله صلى الله عليه و سلم قضى في مكة 13 عاما يدعو قومه إلى توحيد الله و عبادته وحده دون سواه. ,و كان صلى الله عليه و سلم يربي أصحابه على التوحيد صغارا و كبارا.حيث قال لابن عمه عبد الله بن عباس رضي الله عنه: ? إذا سألت فاسأل الله و إذا استعنت فاستعن بالله ?

 

 

 

مظـاهــر التـوحـيــد { أمثـلـــــة }

ثــمــــار الـتــــوحــيــــد و مـــــزايـــــــاه

? خلق الله تعالى الإنسان على فطرة واحدة هي فطرة التوحيد:قال الرسول  صلى الله عليه و سلم ? كل مولود يولد على الفطرة,فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه..... ?.

? دعوة الرسل و الأنبياء كانت دعوة واحدة إلى التوحيد

? وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ ? فاطر 24

? كلمة الإخلاص و التوحيد تدعو إلى عبادة إله واحد

? وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ? البقرة 163

? المسلمون يتوجهون إلى قبلة واحدة { الكعبة}:

? فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ?البقرة 144

? المسلمون يدينون بدين واحد { الإسلام }:

? الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ? المائدة 3 .

? خلق الله الإنسان من أب واحد {آدم }:

قال الرسول  صلى الله عليه و سلم ? كلكم من آدم و آدم من تراب ?.

? المسلمون لهم كتاب سماوي واحد { القرآن الكريم }:

? وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ ? الأنعام 155

? الرجل و المرأة لهم حقوق و واجبات واحدة:

قال الرسول  صلى الله عليه و سلم ? إنما النساء شقائق الرجال ?.

إن إيمان المسلم بعقيدة التوحيد يترتب عنه آثار إيجابية:

? نيل رضا الله و ثوابه.

? ربح الجنة و عدم الخلود في النار,قال الرسول  صلى الله عليه و سلم ?  من شهد أن لا إله إلا الله حرمه الله على النار و أوجب له الجنة  ?.

? نيل شفاعة الرسول  صلى الله عليه و سلم .

? الشعور بالثقة بالله و الاطمئنان إليه تعالى.

? الرضى بقضاء الله و قدره.

? تفريج الكربات و دفع القنوط و اليأس.

? تعلم التوكل على الله تعالى في كل الشؤون.

? الشعور بالعدل و المساواة لأن التوحيد هو أساس العدل,حيث يتساوى الناس أمام الله في الأفعال:

 { الجزاء و العقاب}.

 

الـصــــوم و أحـــكـــــــامـــــــــــــــــه

معناه: لـغــة: الإمساك و الامتناع و الكف عن شيء ما.  و شــرعــا: الإمساك عن شهوتي البطن و الفرج من طلوع الفجر إلى غروب   الشمس بنية  التقرب إلى الله تعالى. 2-  الدليل الشرعي : قال الله تعالى في سورة البقرة {الآية 183} بسم الله الرحمان الرحيم: ? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ?

3-  أنواع الصيام :

الصيام المفروض:  صيام شهر رمضان و قضاء أيام الصوم [ الواجبة-الكفارة-النذر]

الصيام المسنون:

صيام الاثنين و الخميس و صيام عاشوراء */ صيام يوم عرفة لغير الحاج و صيام الأيام البيض{13-14-15 من كل شهر قمري}

شروط الصيام: 1/ الإسلام. 2/ العقل. 3/ البلوغ. 4/ الصحة و الاستطاعة. 5/ الإقامة.6 / طهارة المرأة من دم الحيض و النفاس.7-دخول زمن الصوم.

فرائض الصوم: 1/ النية. 2/ الإمساك عن شهوة البطن. 3/الإمساك عن شهوة الفرج.4/  ترك تعمد القيء.5/ ترك إيصال شيء إلى المعدة.

سنن الصوم: 1-تعجيل الفطور. 2-الفطر بتمر أو رطب أو ماء. 3-الإفطار قبل الصلاة. 4-السحور. 5-تأخير السحور.

مستحبات الصوم: 1/ اجتناب فضول القول و الفعل. 2/ الصدقة و إطعام الغير. 3/ الدعاء عند الإفطار. 4/ صلة الرحم. 5/ إفشاء السلام.

مفسدات الصيام:

التي تبطل الصيام و تفسده و يترتب عليها القضاء أو الكفارة.

أ/ توجب القضاء: 1/ وصول مائع إلى الجوف. 2/ إيصال الماء إلى الجوف. 3/ مقدمات الجماع التي لا تؤذي لإخراج المني. 4/ الأكل و الشرب بدون تعمد. 5/ القيء المتعمد. 6/ الردة.

ب/ توجب الكفارة: 1/ الجماع العمد بدون إكراه. 2/ الأكل و الشرب بلا عذر يبيح الافطار.

مكروهاتالصيام: 1/ تذوق الطعام من غير ضرورة. 2/ إدخال شيء رطب إلى الفم ذو لذة و طعم. 3/ مقدمات الجماع. 4/ المبالغة في المضمضة والاستنشاق. 5/الإكثار من النوم نهارا و السهر ليلا في اللهو.

مبيحات الإفطار: 1/ السفر { يجب على المسافر القضاء}. 2/ المرض و هو نوعان: أ/  مرض مؤقت:{ يجب على المريض القضاء}. ب/ مرض مزمن:{ يجب على المريض إطعام مسكين عن كل يوم يفطر}. 3/ الحامل و المرضع { يجب عليهما القضاء}. 4/ الشيخ الكبير : { يجب على المريض إطعام مسكين عن كل يوم يفطر}.5/ الخوف من الهلاك{ يجب على الخائف على نفسه القضاء}.

حكم من أفطر في رمضان: بسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ  الرَّحِيمِ ?  فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ  ?

و عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ? رخص للشيخ الكبير أن يفطر و يطعم عن كل يوم مسكينا و لا قضاء عليه ?

المفطر في رمضان إما:   يفطر لعذر شرعي {مقبول كالمرض و السفر و النسيان.......} أو يفطر عمدا متعمدا بدون سبب ..

الإفطار لعذر شرعي: العذر الشرعي إما يكون ناتجا عن: المرض: كالمرض و السفر و العجز...... أو النسيان أو الجهل بالوقت: دخول وقت الصوم أو المغرب. فمن أفطر لعذر شرعي يترتب على فطره ما يلي: عدم الإثم، و  فساد الصوم: [ بطلانه ] و  القضاء فقط: { إعادة اليوم الذي أفطره } و لا كفارة عليه. الفدية:  على كل من لم يقدر على القضاء كالشيخ العجوز و ذو المرض المزمن { و هو إطعام مسكين عن كل يوم يفطره.}

 

 

الإفطار متعمدا

التعمد يكون بأحد أمرين: بترك الصيام أصلا. أو بتناول أحد المفطرات بدون عذر شرعي أو الجماع. فمن أفطر عامدا متعمدا ترتب على فطره ما يلي: الإثم العظيم: لأنه خالف أمر الله تعالى.فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ? من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة لقي الله به و إن صام الدهر كله,إن شاء غفر له و إن شاء عذبه? و فساد الصوم: [ بطلانه ] ووجوب الإمساك بقية اليوم والقضاء: بإعادة المدة من الأيام التي أفطرها. والكفارة: وتتم بعتق رقبة مسلمة. أو صيام شهرين متتابعين. أو إطعام ستين مسكينا.

تعريفات: القضاء :  هو إعادة المدة التي أفطرها المسلم.

الفدية :  هو قدر من الطعام يطعمه المسلم حين لا يقدر على الصوم أو القضاء أو مرض مزمن لا يرجى شفاؤه. وهي ثلاثة أصناف:  صوم شهرين متتابعين. أو إطعام ستين مسكينا. أو عتق رقبة مسلمة { العبيد }:  و بما أن الإسلام سعى منذ 14 قرنا على تحرير الإنسان من العبودية,فإن العمل بعتق الرقبة لم يعد موجودا حاليا في ديار الإسلام لعدم وجود الرقيق { العبيد }.

الكفارة :  هي عقوبة تعبدية أقرها الله تعالى لكي يكفر بها المسلم عن ذنب مترتب عن مخالفته لتعاليم   الإسلام. [ مثلا: الإفطار عمدا ] حكمتها : صون الشريعة الإسلامية عن التلاعب بها و انتهاك حرمتها

فـــــــوائــــــــــــد الـصــــــــــــــــــــــــــوم

الــفـــوائـــد الــديــنــيــــــــة:

1/دخول الجنة:لقول الرسول صلى الله عليه و سلم :? إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة,لا يدخل معهم أحد غيرهم,يقال:أين الصائمون؟فيدخلون منه,فإذا دخل آخرهم أغل فلم يدخل منه أحد?. 2/- مغفرة الذنوب و التكفير عن السيئات: فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي  صلى الله عليه و سلم قال: (من قام ليلة القدر إيمانا و احتسابا غفر ما تقدم من ذنبه,و صام رمضان  إيمانا و احتسابا غفر ما تقدم من ذنبه.?

الــفـــوائـــد الــروحـــيـــــة:

1/سمو الروح نحو الفضائل السامية: و ذلك بالتحرر من شهوة النفس و غرائزها. 2/ التعود على الصبر و ضبط النفس. 3/ تقوية ملكة التقوى و تربيتها عند المؤمن:يقول الله تعالى:? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ?. 4/ الصدق في التعامل مع الله سرا و علانية. 5/ تزكية النفس من الآثام و الذنوب

الــفـــوائـــد الاجــتــمــاعــيــــة:

1/ التعوذ على النظام و الاتحاد. 2/ تقوية روح التضامن و التكامل. 3/ تحقيق العدل و المساواة. 4/ تقوية عاطفة الرحمة و خلق الإحسان. 5/ صيانة المجتمع من الشرور و المفاسد بالابتعاد عن سوء الأخلاق:قال  الرسول صلى الله عليه و سلم :? إذا أصبح أحدكم صائما فلا يجهل و لا يرفث ?.

الــفـــوائـــد الــصــحــيـــــة:

1/ قال  الرسول صلى الله عليه و سلم :? صــومــوا تــصــحـــــوا ?. 2/ إصلاح المعدة و إراحتها. 3/ تطهير الأمعاء. 4/ تنظيف الجسد من الفضلات و الرواسب. 5/ الوقاية من الأمراض. 6/ الوقاية من الاضطرابات النفسية { كالقلق و الكآبة ...... }.

زكــــــــــــــــــــاة الـفـــــــــــــــطــــــــــر

النصوص: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:  قال  رسول الله صلى الله عليه و سلم : قال الله تعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي و أنا أجزي به.و الصيام جنة, وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث و لا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم,و الذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح, و إذا لقي ربه فرح بصومه.? رواه البخاري

جنة:  وقاية فلا يرفث:   فلا يقل فحشا خلوف:   رائحة فم الصائم

زكاة الفطر: هي سنة [صدقة] واجبة يؤديها كل مسلم مكلف عن نفسه و عن كل مسلم تلزمه نفقته.

حكمة مشروعيتها: شرعت زكاة الفطر في الإسلام لأنها: 1/ مطهر للصائم من الرفث و اللغو و من التقصير في صيام رمضان شكر لله على تمام شهر الصيام. 2/ طعمة للمساكين و اغناء له عن السؤال يوم العيد.

فعن ابن عباس رضي الله عنه قال:? فرض رسول الله  صلى الله عليه و سلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو و الرفث و طعمة للمسكين .من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة و من أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ?.

وقت خروجها: ينقسم توقيتها إلى ثلاثة أوقات :

وقت جــواز: قبل صلاة العيد بيوم أو يومين، وتكون زكــاة مـقـبــولـــة.

وقت أداء فـاضـــل: من طلوع فجر يوم العيد إلى قبيل صلاة العيد. وتكون زكــاة مـقـبــولـــة.

وقت قـضــاء: بعد صلاة العيد فصاعدا و فيها كراهة. وتكون صـدقــة مـن الصـدقـات.

ما تخرج منه: تخرج زكاة الفطر من غالب قوت الناس. { كالقمح – الشعير – التمر – الأرز – الزبيب – الأفط [اللبن المجفف]...

مقدارها: قدرها  صــــاع وهو أربعة أمداد { المد يساوي ملء اليدين = حفنة }

لمن تعطى: تعطى زكاة الفطر  للفقير و المسكين من أهل الإسلام.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Flowchart: Multidocument: الآداب والحديث 

 

 

 

 

 

أدب الـحــــــديـــــــــــــــــث والكلام الطيب

قال صلى الله عليه و سلم  :?  لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه و  لا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه?.

النصوص :

·     عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال  رسول الله صلى الله عليه و سلم :?  من كان يومن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت?.

· عن أبي موسى الأشعري  رضي الله عنه قال:قلت:يا رسول الله أي المسلمين أفضل قال:?  من سلم المسلمون من لسانه و يده?.

·  عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: قال  رسول الله صلى الله عليه و سلم :?  اتقوا النار و لو بشق تمرة فمن لم يجد فبكلمة طيبة?.

مظاهر أدب الحديث: 1/ إفشاء السلام و لين الكلام. 2/ الصدق في الحديث و اجتناب الكذب. 3/ طلاقة الوجه و بشاشته. 4/ حسن الإصغاء و عدم مقاطعة الكلام. 5/ تجنب الفحش في القول. 6/ الإكثار من ذكر الله عز و جل [قراءة القرآن-كلمة التوحيد-الدعاء-الاستغفار......] 7/ البسملة في أول الحديث. 8/ التحدث بما هو خير. 9/ احترام رأي الآخرين. 10/ عدم نجوى اثنين دون الثالث. 11/ إعادة الكلام .

آثار أدب الحديث: أدب الحديث آثار عديدة في بناء شخصية المسلم و منها: 1/ الفوز برضى الله بتجنب زلات اللسان. 2/ انتشار المحبة و المودة و الاحترام بين الناس. 3/ سلامة القلوب من الغل و الحقد والحسد. 4/ صفاء النفوس و طهارتها. 5/ دفع الناس إلى التعاون و التعاطف.

اجــتــنــــــاب الـفــضـــــــــــــــول

النصوص :

·  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال  رسول الله صلى الله عليه و سلم :?  من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه?.

·     بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ: ?  لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ? النساء 115.

الفضول هو اشتغال المرء بما ليس فيه فائدة دينية أو دنيوية. و هو نوعان:

ÿ  فضول محمود :  و هو أن يشتغل الإنسان بما يعنيه.

ÿ  فضول مذموم :  و هو أن يشتغل الإنسان بأمور لا تعنيه.

فالإنسان يدعو إلى التحلي بمكارم الأخلاق و الآداب الرفيعة ,فالمسلم المؤمن يجتنب الفضول ولا يتدخل في أمور لا تعنيه و لا يحشر نفسه في حديث لا يهمه.بل إن ترك الفضول المذموم يزيد في إسلام المرء و إيمانه. فمن كمال دين المسلم و تمام مروءته أن يجتنب الفضول و الخوض فيما لا يعنيه من أمور الناس.

مظاهر الفضول: 1/ الكلام في أسرار الناس و خصوصياتهم. ? وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ  ?  الهمزة 1. 2/ التصنت على أحاديث الناس بالتجسس عليهم. ? وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤولًا ?  الإسراء 36. 3/ تتبع عورات الناس بالإطلاع على عيوبهم. 4/ سؤال الناس في أمور لا تعنيه. ? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ  ?  المائدة 101. 5/ التدخل في شؤون الغير و التصرف في أمتعتهم بدون إذن.

أضرار الفضول: 1/ الوقوع في الإثم و المعصية. 2/ تضييع الوقت فيما لا ينفع. 3/ إيذاء الآخرين. 4/ انتشار العداوة و البغضاء بين الناس. 5/  نفور الناس من الفضول و كراهيتهم له.

ثمرات اجتناب الفضول: 1/ الفوز برضى الله. 2/ كمال الدين و صفاؤه. 3/ راحة الضمير و طمأنينة البال. 4/ اكتساب محبة الناس و احترامهم. 5/  سلامة المجتمع من العداوات و الأحقاد.

علاج ظاهرة الفضول: 1/ استحضار خشية الله قبل فعل الفضول. 2/ الإكثار من ذكر الله [ قراءة القرآن-الدعاء-الذكر-الاستغفار-....] 3/ ممارسة الفضول المحمود { طلب العلم – الإصلاح بين الناس – إماطة الأذى عن الطريق – التطوع في الأعمال الخيرية – المساهمة في حملات التوعية و النظافة و التشجير – البحث و الثقافة – الرياضة – الحضور إلى ندوات أو محاضرات  - تقديم نصيحة – تقديم مساعدة للضعفاء و الشيوخ...}

أدب الـطــعــــام و الـشـــــــــــــراب

النصوص :

· قال  رسول الله صلى الله عليه و سلم لعمر بن أبي سلمة : ?  يا غلام!سم الله و كل بيمينك و كل مما يليكـ?

· عن ابن عباس  رضي الله عنهما قال:قال  رسول الله صلى الله عليه و سلم :?لاتشربوا واحدا كشرب البعير,و لكن اشربوا مثنى و ثلاث ,و سموا إذا انتم شربتم و احمدوا إذا أنتم رفعتم?

·      بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ: ?  وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ? الأنعام 121.

·     قال  رسول الله صلى الله عليه و سلم : ?  ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن,حسب الآدمي لقيمات يقمن صلبه,فإن غلبت الآدمي نفسه فثلث للطعام و ثلث للشراب و ثلث للنفس?.

· و عن معاذ بن أنس قال: قال  رسول الله صلى الله عليه و سلم : ? من أكل طعاما ثم قال:الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة غفر له ما قدم من ذنبه و ما تأخر ?

مـظـــاهــــر مـن أدب الـطـعــام و الشـــراب

1/ نظافة المأكل و المشرب. 2/ تجنب الشبع المفرط. قال الله تعالى :?وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ? الأعراف31. 3/ الأكل بثلاثة أصابع و لعقها بعد الانتهاء من الطعام. قال الله  صلى الله عليه و سلم :? إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها ?. 4/ الدعاء لصاحب الطعام بقوله: اللهم بارك لهم فيها. 5/ تنظيف الأسنان و المضمضة. 6/ الاجتماع على الطعام  قال الله  صلى الله عليه و سلم ? اجتمعوا على طعامكم و اذكروا اسم الله يبارك لكم فيه ?.

ثــــــمـــــــــرات أدب الــطـــــعـــــــام و الــــشـــــــــراب

1/ الفوز برضا الله. 2/ اكتساب محبة الناس و تقديرهم. 3/ الحافظة على الصحة و السلامة للجهاز الهضمي.

طـــــــلـــــــــب الـــــــعــــــلـــــــــــــــــم

النصوص :

· عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:قال  رسول الله صلى الله عليه و سلم:? طلب العلم فريضة على كل مسلم ?

· عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله  صلى الله عليه و سلم: ? من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ?

·  بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ:? وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا  ? طـــه  114

· بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ:? إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ? فاطر  28

· بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ:?  قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ? الزمر 9

·     بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ:?  يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ?المجادلة 11

يحث الرسول صلى الله عليه و سلم على وجوب طلب العلم على كل مسلم ذكرا كان أو أنثى، كبيرا أو صغيرا، غنيا أو فقيرا. و قد اهتم الإسلام بالعلم و التعلم و حض على اكتسابه. وأمرنا الله تعالى في كتابه الكريم و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم أن نهتم بالعلم و التعلم و نسعى إليه بجميع الوسائل و في جميع الأماكن، لأن العلم ينير العقل، ويوضح الطريق و يسهل الحياة ويطورها. وطلب منا أن نهتم أولا بالعلوم الشرعية أولا كدراسة القرآن وعلومه والفقه والسيرة..... و لكن أيضا طلب منا الاهتمام بالعلوم الدنيوية كالطب وعلوم الاجتماع والتاريخ.......كما أن أول ما نزل من القرآن { الوحي } كان [..اقرأ.....]

أنواع العلوم

العلوم الشرعية: هي كل علم له صلة بالقرآن الكريم و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم. علوم القرآن-علوم الحديث-علم الفقه-علم أصول الدين-السيرة.....

العلوم الدنيوية: كل علم يساهم في تحسين ظروف حياة الإنسان الفيزياء-الطب-البيولوجيا-علم الاجتماع-الأدب-الشعر-الجيولوجيا-الصناعات-......

لماذا نطلب العلم: 1/ لأنه غذاء الروح و منار العقل. 2/ لأنه يساعد على تقدم الإنسان. 3/ لأنه يجنب الناس في الوقوع في المهالك. 4/ لأنه الطريق إلى معرفة الله و الفوز برضاه. 5/ n  لأنه يمكن من التدبر في خلق الله.

آداب تحصيل و طلب العلم: 1/ احترام العلماء و الأساتذة و الأخذ بنصائحهم. 2/ التركيز و حسن الإصغاء. 3/  الحرص على الجد و الاجتهاد. 4/ تحري صحة و سلامة المعلومات.

ثمرات تحصيل و تعلم و طلب العلم: 1/ الفوز برضا الله و جنته.حيث قال الرسول  صلى الله عليه و سلم? من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ? 2/ الرفعة و الشرف و القيمة الحسنة في الدنيا. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ: ?يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ? طـــه  114. 3/ ازدهار المجتمع و تقدمه.

الــــرفــــــــــق بــالــحــيـــــــــــــوان

النصوص :

· عن عبد الله بن عمر  رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت فدخلت فيها النار،لا هي أطعمتها و سقتها إذ حبستها و لا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ?.

· عن عبد الله بن عمر  رضي الله عنهما أنه مر فتيان من قريش قد نصبوا طيرا و هم يرمونه فقال لهم:لعن الله من فعل هذا،إن رسول الله  صلى الله عليه و سلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا.

· عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:نهى رسول الله  صلى الله عليه و سلم أن تصبر البهائم.

·   بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ: وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (المؤمنون  21-22)

بني الإسلام على الرفق في كل شيء و منه الرفق بالحيوان الأعجم. فقد حرم الله تعالى إذاية الحيوان سواء بسجنه أو تجويعه أو ضربه و الإساءة له، و أمرنا أن نرفق به ونحسن إليه طلبا للأجر والثواب.فللحيوان حرمته، وكل رفق به يعد مأجورا عند الله وكل تعذيب أو أذى يلقى صاحبه جزاء عسيرا، كتلك المرأة التي عذبت الهرة فكان جزاؤها جهنم. فالله يلعن و يطرد من رحمته كل من آذى حيوانا أو رماه بحجر أو ضربه بعصا أو جعله هدفا مقصودا للعب أو التعذيب {الرمي}. و قد نهانا الله بشدة أن نقتل حيوانا صبرا. { صبرا = حبسه و تقييده و تركه يموت بدون طعام و لا شراب }.

مظاهر الرفق بالحيوان: 1/ إطعامه و سقيه. 2/ رعايته و الحرص على نظافته. 3/ الحرص على سلامته من الأمراض و علاجه. 4/ تجنب ضربه أو صبره . 5/ عدم الصيد بدون المنفعة من اللحم. 6/ عدم تحميل البهيمة فوق طاقتها {بالجر أو الحمل}. 7/ عدم التعذيب في الذبح.

ثمرات الرفق بالحيوان:  1/ الظفر بمغفرة الله. 2/ نيل الأجر و الثواب. 3/ اكتساب الرفق من الناس من خلال الرفق بالحيوان. 4/ اكتساب رحمة الله تعالى [ ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء].

نـــــــــبــــــــــــــذ الــمـــــخــــمــــــــــــرات

النصوص :

·     عن ابن عمر رضي الله عنه قال: عن الرسول صلى الله عليه و سلم قال: ? كل مسكر خمر و كل خمر حرام).

·     عن ابن عمر رضي الله عنه قال:عمر بن الخطاب يقول: ? الخمر ما خامر العقل? أي ستره و غيبه.

·     عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ? ما أسكر كثيره  فقليله حرام ?.

·     عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله  صلى الله عليه و سلم يقول? أتلني جبريل فقال:يا محمد،إن الله عز و جل لعن الخمر و عاصرها و معتصرها و شاربها و حاملها و المحمولة إليه و بائعها و مبتاعها و ساقيها و مستقيها ?.

·     بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ  إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ? طـــه  114

يخبر النبي صلى الله عليه و سلم أن كل ما يفقد العقل و يغيب الوعي و يبلد الإحساس من المسكرات فهو في حكم الخمر التي حرمها الله تعالى و نهى عن شربها و التعامل معها في التجارة ببيعها أو شرائها أو حملها أو التوسط فيها و حتى الجلوس مع شاربها و سقيها .

المخمرات : { =المسكرات }   من خمر الشيء يخمره أي ستره و غطاه . والمخمرات هي كل ما خمر العقل و غطاه أي كل ما أفقده الوعي و الإدراك و  أذهب العقل و بلد الإحساس. و المخمرات تختلف من حيث النوع و الشكل و اللون و المذاق.

أضــــــــــــرار الـــخــــــمــــــــــــــــــــــــر:

 على مستوى الفرد: 1/ فساد الأخلاق.2/ عدم الإحساس بالمسؤولية. 3/ ضعف الشخصية و الإرادة. 4/الإعراض عن الصلاة و الذكر.5/ كراهة العمل. 6/ ارتكاب الجرائم و الجنح. 7/ تخريب الصحة و الإصابة بالأمراض.

على مستوى الأسرة: 1/ يصبح عبء على الأسرة. 2/ توتر العلاقات الأسرية. 3/ الطلاق و تشرد الأبناء. 4/ الفقر و قلة الموارد

على مستوى المجتمع: 1/عدم القدرة على العمل و الإنتاج. 2/ تفسخ الأخلاق. 3/ انتشار الرذيلة. 4/ انعدام الأمن. 5/ تفاقم حوادث السير. 6/ انتشار الجرائم و الزنا و الفواحش.

علاج ظاهرة التعاطي شرب الخمر: 1/ استحضار خشية الله. 2/ التفكير في عواقب شرب الخمر. 3/ التربية الصحيحة للأبناء. 4/ التوجيه الديني الصحيح. 5/ التوعية الصحية بأضرار المخمرات.

نــــــــبــــــــــــذ الـــرشـــــــــــــــوة

النصوص :

· عن ثوبان رضي الله عنه قال:? لعن رسول الله  صلى الله عليه و سلم الراشي و المرتشي و الرائش يعني الذي يمشي بينهما?.

· عن بريدة رضي الله عنه عن النبي  صلى الله عليه و سلم قال: ? من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا،فما أخذ بعد ذلك فهو غلول? { غلول = خيانة و سرقة }.

· بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ ? وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ? البقرة 188

الرشوة : هي أن تعطي مالا أو متاعا لقضاء مصلحة شخصية منافية لمصلحة الجماعة. الراشي : هو الذي يعطي الرشوة. المرتشي : هو الذي يأخذ الرشوة. الرائش : هو الذي يسعى بين الراشي و المرتشي ، يستزيد على هذا و يستنقص على الآخر.

الرشوة ظاهرة سلوكية ضارة بالفرد و المجتمع،يلجأ إليها بعض الناس لقضاء مصالحهم الخاصة على حساب المصلحة العامة.فكل من أعطى رشوة أو أخذها أو كان وسيطا فيها،فجزاءه الطرد من رحمة الله.فهي خيانة و سرقة في حق المجتمع،و تضرب في حق المساواة بين الناس و تنقص من الرحمة و الإحسان بينهم. و هي تدخل في باب كبائر الذنوب،لذلك حرمها الإسلام و حث المسلمين على اجتنابها.

مظاهر للرشوة: 1/ ما يدفع لأخذ وثيقة أ قضاء مصلحة ضد القانون. 2/ ما يدفع للتهرب من تطبيق القانون. 3/ ما يدفعه الموظف لرئيسه للحصول على امتيازات أو ترقية. أخذ الموظف رشوة لقضاء مصلحة أو تسريعها. 4/ ما يدفعه الظالم لإبطال حق مظلوم. 5/ ما يدفعه المريض للتفرد بالرعاية. 6/ ما يدفعه المرشح للحصول على الأصوات. 7/ ما يدفعه التلميذ للحصول على نقط أو شهادات.

أضرار الرشوة: 1/ حقد الراشي على المرتشي. 2/ تأذي الناس من دفع الرشوة. 3/ انعدام الرحمة و الإحسان بين الناس. 4/ غياب العدل و المساواة. 5/ عجز الميزانية العامة للدولة.

علاج ظاهرة الرشوة: 1/ استحضار خشية الله و تذكر جزاء من يعطيها. 2/ الالتزام بتعاليم الإسلام 3/ القناعة بالرزق و تجنب الطمع. 4/ البحث عن أعمال مشروعة خلال لزيارة الدخل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Flowchart: Multidocument: السيرة النبوية 

 

 

 

 

 

 

? الـهـجــرة الـنـبــويــة مــن مـكــة إلـى يـثــرب

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ: ? إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ?

نزل الوحي على الرسول صلى الله عليه و سلم  في يوم الاثنين 21 رمضان سنة 610 م, ومنذ علمت قريش بدعوته بدأت في أذيته و أصحابه,و طوال 13 سنة التي دعي فيها الرسول صلى الله عليه و سلم  في مكة إلى دعوة التوحيد,كانت قريش تزيد في تعذيب المسلمين.و لما اشتد الأذى من قريش,أمر الرسول صلى الله عليه و سلم  أصحابه بالهجرة من مكة إلى يثرب,فتركوا أموالهم و أملاكهم و بيوتهم و ذويهم و هاجروا بدينهم.

فخاف المشركون  أن يلحق بهم الرسول صلى الله عليه و سلم  دبروا له مكيدة لقتله و هو نائم: ?  وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ?  الأنفال 30 لكن الله خيب أملهم ,فخرج صلى الله عليه و سلم   من بين صفوفهم و قد أعمى الله أبصارهم : ? وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ ? يس 9. و قصد الرسول صلى الله عليه و سلم  و صاحبه أبو بكر الصديق المدينة من طريق مختلف عن الطريق الرئيسي المعتاد. و دخلوا غار ثور و مكثوا فيه ثلاثة أيام حتى هدأ بحث قريش عليهم.و بعد سفر شاق و طويل. و لما مر بقرية قباء أسس بها أول مسجد في الإسلام و شارك صلى الله عليه و سلم  في بنائه بنفسه.و دخل المدينة في يوم الجمعة من ربيع الأول سنة 1هـ/سبتمبر سنة 622 م.و استقبله أهلها { الأنصار=الأوس و الخزرج} بالتهليل و التكبير فرحا و ابتهاجا بمقدمه صلى الله عليه و سلم  و وصوله سالما. و كان أول عمل قام به صلى الله عليه و سلم  بناء المسجد النبوي و المؤاخاة بين الأنصار و المهاجرين و إقامة المجتمع الإسلامي على أساس التوحيد.

? غــزوات الــرســـــــــول  صلى الله عليه و سلم 

لما استقر الحال بالرسول صلى الله عليه و سلم  في المدينة المنورة, تفرغ لتنظيم الحياة فيها و وضع أسس المجتمع الإسلامي الأول ليعيش المسلمون في أمان. لكن مشركي قريش  و اليهود و المنافقين بالمدينة المنورة ما طفقوا يخططون للقضاء على الإسلام قبل أن ينتشر في الجزيرة العربية و العالم بطردهم من يثرب,فاضطر الرسول صلى الله عليه و سلم  إلى إعداد العدة للتصدي لهم قبل أن يباغتوه, فجرت بينه و بينهم حروب انتهت بنصر الإسلام .و هكذا فكل مواجهة شارك فيها الرسول صلى الله عليه و سلم  تسمى غزوة { ج:غزوات } و كل مواجهة بعث فيها أصحابه دون أن يشارك فيها تسمى سرية { ج: سرايا } و كلها كانت للرد على مؤامرات و عدوان المشركين.

? غزوة بدر:  الجمعة 17 رمضان 2 هـ :  كانت هذه أول معركة بين المسلمين و كفار قريش في مكان يسمى بدرا و كتب الله النصر للرسول  صلى الله عليه و سلم  و للمسلمين رغم قلتهم و ذلك بسبب إيمانهم و شجاعتهم و طلبهم جزاء الشهادة في سبيل الله فهزم الكفار شر هزيمة. ? إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ ?

? غزوة أحد:  السبت  6 شوال  3 هـ :  لم يرض المشركون بهزيمتهم في بدر فأعدوا العدة للانتقام من المسلمين في المدينة و أخد ثأرهم. فالتقى الجيشان في منطقة أحد شمال المدينة,و كاد المسلمون ينتصرون لولا مخالفة الرماة للرسول صلى الله عليه و سلم  إذ نزلوا من مكانهم لجمع الغنائم.فهاجمهم المشركون من وراء ظهورهم و استشهد كثير من الصحابة حتى أن الرسول صلى الله عليه و سلم  أصيب بجروح في رأسه و كسرت رباعيته و تحول نصر المسلمين إلى هزيمة.ولولا أن تدارك الله تعالى رسوله و جنده برحمته لكانت العاقبة أكثر و أخطر.

? غزوة الخندق {الأحزاب }:  السبت  شوال  5 هـ : و كان قبلها غزوات أخرى :غزوة ذات الرقاع – بني المصطلق ...... كان المسلمون يتعرضون لمؤامرات الداخل{اليهود+المنافقين} و الخارج{قريش}. و من تآمر يهود بني النضير أنهم اتصلوا بقريش و مدوهم بالمال و السلاح للقضاء على المسلمين مما جعل المشركين يخرجون في حملة هائلة [ 10000 مقاتل ] إلى المدينة المنورة. و قد تصدى لهم المسلمون في 4000 مقاتل و بعد مشاورات بين الرسول صلى الله عليه و سلم  و صحابته,اقترح سلمان الفارسي أن يحفروا خندقا حول المدينة يمنع هجوم المشركين و يصدهم. وقد تفاجأت به قريش كثيرا مما جعلها تبقى قرابة شهر في حصار المسلمين دون أن تدخل المدينة.و قد ساهم في هزيمة المشركين و هروبهم:

  A     لعبها أحد الصحابة أدت إلى زرع الفرقة بينهم و شتتت صفوفهم.

A     إرسال الله تعالى ريحا عاصفة زرعت الرعب في قلوبهم و بعثرت حوائجهم.

صلح الحديبية:  ذي القعدة  6 هـ : كان الرسول صلى الله عليه و سلم  ناويا الذهاب إلى العمرة في مكة و الطواف بالكعبة لكن قريشا ظنت أنه أتى للحرب . و بعد مفاوضات عسيرة اتفق الرسول  صلى الله عليه و سلم  مع قريش على معاهدة صلح سميت بصلح الحديبية و من أهم بنودها:

     ? رجوع الرسول صلى الله عليه و سلم   إلى المدينة دون أن يحج.

     ? العمرة في العام المقبل و لمدة 3 أيام.

     ? هدنة لمدة 10 سنوات.

? فتح مكة:  الأربعاء   17 رمضان   8هـ : كانت قبيلة خزاعة داخلة في حلف المسلمين,و قبيلة بكر في حلف قريش,و كانت بينهما عداوات كثيرة منذ الجاهلية,فاستغلتها طائفة من قريش حاقدة على الهدنة,فأغارت هي و قبيلة بكر على قبيلة خزاعة ليلا,مما أدى إلى نقض صلح الحديبية. ولأن ما فعلوه يعتبر غدرا و عدوان,فقد خرج الرسول صلى الله عليه و سلم  و أصحابه في 10000 مسلم قاصدين مكة ففاجئوا المشركين الذين فزعوا من أعداد المسلمين و تصميمهم على الدخول إلى مكة. فجاء رئيس قريش أبو سفيان خائفا ذليلا يترجى عفو الرسول صلى الله عليه و سلم  ,فأسلم مضطرا فقال الرسول صلى الله عليه و سلم : ? من دخل بيت أبي سفيان فهو آمن و من أغلق عليه بيته فهو آمن و دخل المسجد الحرام فهو آمن ? . ودخل الرسول صلى الله عليه و سلم  و أصحابه الأبرار مكة فاتحين من غير قتال حتى أتى البيت الحرام و به 360 صنما فكسرها جميعا و طهر الكعبة داخلها و خارجها من الأوثان و الصور و التمائم و وحد الله و هو يقول: ? وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ? و صلى داخل الكعبة و ألقى خطبة في قريش دعاهم فيها لنبذ نخوة الجاهلية قارئا: ? يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ? ثم قال :يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم؟ قالوا :خيرا.أخ كريم و ابن أخ كريم. قال صلى الله عليه و سلم  :اذهبوا فأنتم الطلقاء.و بعدها أذن بلال على الكعبة .لقد كان هذا الفتح العظيم قضاء على الوثنية و جعل الناس يدخلون في دين الله أفواجا. ? إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا  ?.

 

?  حــجــــــــة الـــــــــــوداع

في سنة 10 هـ سيقوم الرسول صلى الله عليه و سلم  بحجة الوداع و التي ظهر للناس أن مقامه قد أوشك على النهاية و ذلك كان له علامات كثيرة منها:

 ? حين بعث معاذ لليمن قال له : ? يا معاذ إنك عسى أن لا تلقاني بعد عامي هذا و لعلك أن تمر بمسجدي هذا و قبري ?

أعلن النبي صلى الله عليه و سلم  بقصده لهذه الحجة المبرورة فقدم المدينة بشر كثير كلهم يلتمس أن يأتم برسول الله صلى الله عليه و سلم  فخرج من المدينة {في أواخر ذي القعدة 10 هـ } و لما بلغ ذا الحليفة أهل بالحج و العمرة بعد أن اغتسل و تطيب و لبس إزاره و رداءه. فدخل مكة { يوم الأحد من ذي الحجة 10 هـ } و توجه إلى المسجد الحرام فطاف بالبيت,فرمل ثلاثا و مشى أربعا,و نفذ إلى مقام إبراهيم ثم سعى بين الصفا و المروة.و في يوم التروية [ 8 ذي الحجة 10 هـ ] توجه إلى منى ثم عرفة,فخطب فيها خطبة حجة الوداع أمام خلق كثير { 124 أو 144 ألف } و منها :

أيها الناس,اسمعوا قولي,فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا.إن دماءكم و أموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا..... فاتقوا الله في النساء,فإنكم أخذتموهن بأمانة الله,و استحللتم فروجهن بكلمة الله ....و لهن عليكم رزقهن و كسوتهن بالمعروف......و قد تركت فيكم ما لن تظلوا بعده إن اعتصمتم به:كتاب الله......و أنتم تسألون عني,فما أنتم قائلون؟ قالوا:نشهد أنك قد بلغت و أديت و نصحت. .فقال: اللهم فاشهد... اللهم فاشهد... اللهم فاشهد... و لما فرغ صلى الله عليه و سلم  من خطبته نزل قول الله تعالى : ? الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ?. ثم أتم بقية المناسك صلى الله عليه و سلم.

?  مــرضـــه و وفــاتـــــــه  صلى الله عليه و سلم

لما كملت الدعوة و سيطر الإسلام, أخذت علامات التوديع للحياة تطلع من مشاعره صلى الله عليه و سلم  و تظهر في عباراته و أفعاله:

{  تدارسه جبريل القرآن مرتين.

{   قال  صلى الله عليه و سلم   في حجة الوداع:? فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا ?

{  ظل معتكفا 20 يوما في رمضان.

{  قال  صلى الله عليه و سلم   عند جمرة العقبة:? خذوا عني مناسككم فلعلي لا أحج بعد عامي هذا ?

{  صلاته صلاة المودع على شهداء أحد و أهل البقيع

{ نزلت عليه سورة النصر.

{  قال   صلى الله عليه و سلم  لأصحابه:? إن عبدا خيره الله أن يؤتيه من زهرة الدنيا ما شاء,و بين ما عنده,فاختار ما عنده  ? فبكى أبو بكر الصديق قائلا:فديناك بآبائنا و أمهاتنا.لأنه عرف أن الرسول قد دنا أجله.

     

و في 29 صفر 11 هـ بدأ الصداع برأسه و اتقدت حرارته,و صلى بالناس 11 يوما و هو مريض { أيام مرضه كانت 13 أو 14 يوما },و اشتد عليه المرض فنقل إلى بيت زوجته عائشة رضي الله عنها حيث قضى آخر أسبوع له. و مع ذلك كان يخرج للصلاة بالناس متحاملا على نفسه صابرا,و يخطب فيهم ناصحا و معلما:

z :? لا تتخذوا قبري وثنا يعبد ? كما فعل اليهود و النصارى.

z أوصاهم بالأنصار خيرا:? أوصيكم بالأنصار فإنهم كرشي و عيبتي ?

z  أوصاهم بصاحبه أبي بكر الصديق خيرا:? لو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلا ?

و قبل 3 أيام من وفاته صلى الله عليه و سلم  أوصى أبا بكر بالصلاة بالناس لأن المرض قد اشتد عليه كثيرا. و قبل يوم واحد من وفاته صلى الله عليه و سلم  أعتق غلمانه و تصدق بـ 7 دنانير,و وهب للمسلمين سلاحه و درعه مرهونة عند يهودي بـ30 صاعا شعيرا. و في اليوم الأخير, في صلاة الفجر,أطل صلى الله عليه و سلم  على المسلمين و أبو بكر يصلي بهم,فابتسم. وعند احتضاره صلى الله عليه و سلم  أخد السواك من فم السيدة عائشة رضي الله عنها, و رفع أصبعه و شخص نحو السقف و فاضت روحه الطاهرة صلى الله عليه و سلم  في ضحى يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11 هـ. اشتد هول الفاجعة بالصحابة و أظلمت الدنيا و المدينة في أعينهم حتى قال أنس:{....و ما رأيت يوما أقبح و لا أظلم من يوم مات فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم  }.

و قام أبو بكر في الناس واعظا: c  أما بعد,فمن كان منكم يعبد محمدا فإن محمدا قد مات, و من كان منكم يعبد الله,فإن الله حي لا يموت d

قال الله تعالى: ? وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ?. و في يوم الثلاثاء غسلوا الرسول صلى الله عليه و سلم  و كفنوه في 3 أثواب بيض و دفن في بيت زوجته عائشة رضي الله عنها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Flowchart: Multidocument: القرآن الكريم 

 

 

 

 

سورة الملك

    

 

 

 * سورة المُلْك من السور المكية، شأنها شأن سائر السور المكية، التي تعالج موضوع العقيدة في أصولها الكبرى، وقد تناولت هذه السورة أهدافاً رئيسية ثلاثة وهي "إثبات عظمة الله وقدرته على الإِحياء والإِماتة .. وإِقامة الأدلة والبراهين على وحدانية رب العالمين .. ثم بيان عاقبة المكذبين الجاحدين للبعث والنشور".

* ابتدأت السورة الكريمة بتوضيح الهدف الأول، فذكرت أن الله جل وعلا بيده المُلْك والسلطان، وهو المهيمن على الأكوان، الذي تخضع لعظمته الرقاب وتعنو له الجباه، وهو المتصرف في الكائنات بالخلق والإِيجاد، والإِحياء والإِماتة {تبارك الذي بيده المُلْك ..} الآيات.

* ثم تحدثت عن خلق السماوات السبع، وما زيَّن الله به السماء الدنيا من الكوكب الساطعة، والنجوم اللامعة، وكلها أدلة على قدرة الله ووحدانيته {الذي خلق سبع سماواتٍ طباقاً..} الآيات.

* ثم تناولت الحديث عن المجرمين بشيءٍ من الإِسهاب، وهم يرون جهنم تتلظى وتكاد تتقطع من شدة الغضب والغيظ على أعداء الله، وقارنت بين مآل الكافرين والمؤمنين، على طريقة القرآن في الجمع بين الترهيب والترغيب {إذا أُلقوا فيها سمعوا لها شهيقاً وهي تفور ..}.

* وبعد أن ساقت بعض الأدلة والشواهد على عظمة الله وقدرته، حذَّرت من عذابه وسخطه أن يحل بأولئك الكفرة الجاحدين {أأمنتم منْ في السماء أن يخسف بكم الأرض فإِذا هي تمور ..} الآيات.

* وختمت السورة الكريمة بالإِنذار والتحذير للمكذبين بدعوة الرسول، من حلول العذاب بهم في الوقت الذي كانوا يتمنون فيه موت الرسول صلى الله عليه وسلم وهلاك المؤمنين {قل أرأيتم إن أهلكني اللهُ ومن معي أو رحمنا فمن يجير الكافرين من عذاب أليم} ؟ الآيات ويا له من وعيد شديد، ترتعد له الفرائص !!

 

 

 

 

سورة القلم

 

 

 

* سورة القلم من السور المكية التي تعنى بأصول العقيدة والإِيمان، وقد تناولت هذه السورة ثلاثة مواضيع أساسية وهي:

أ- موضوع الرسالة، والشبه التي أثارها كفار مكة حول دعوة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

ب- قصة أصحاب الجنة "البستان"، لبيان نتيجة الكفر بنعم الله تعالى.

ج- الآخرة وأهوالها وشدائدها، وما أعدَّ الله للفريقين: المسلمين والمجرمين.

ولكن المحور الذي تدور عليه السورة الكريمة هو موضوع إِثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

* ابتدأت السورة الكريمة بالقسم على رفعة قدر الرسول صلى الله عليه وسلم وشرفه وبراءته مما ألصقه به المشركون من اتهامه - وحاشاه - بالجنون، وبينت أخلاقه العظيمة، ومناقبه السامية {ن والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون وإِنَّ لك لأجراً غير ممنون وإِنك لعلى خُلُقٍ عظيم} .. الآيات.

* ثم تناولت موقف المجرمين من دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أعدَّ الله لهم من العذاب والنكال {فلا تطع المكذبين ودُّوا لو تُدهن فيدهنون ولا تطع كل حلاَّف مهين ..} الآيات.

* ثم ضربت مثلاً لكفار مكة في كفرانهم نعمة الله العظمى ببعثة خاتم الرسل صلى الله عليه وسلم إليهم وتكذيبهم به بقصة أصحاب الجنة "الحديقة" ذاتِ الأشجار والزروع والثمار، حيث جحدوا نعمة الله ومنعوا حقوق الفقراء والمساكين، فأحرق الله حديقتهم وجعل قصتهم عبرةً للمعتبرين {إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذْ أقسموا ليصر مُنَّها مصبحين ولا يستثنون فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم} الآيات.

* ثم قارنت السورة بين المؤمنين والمجرمين، على طريقة القرآن في الجمع بين الترغيب والترهيب {أفنجعل المسلمين

كالمجرمين ..} الآيات.

* وتناولت السورة الكريمة القيامة وأحوالها وأهوالها، وموقف المجرمين في ذلك اليوم العصيب، الذي يكلفون فيه بالسجود لربِّ العالمين فلا يقدرون {يوم يكشف عن ساقٍ ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون} الآيات.

* وختمت السورة الكريمة بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالصبر على أذى المشركين، وعدم التبرم والضجر بما يلقاه في سبيل تبليغ دعوة الله كما حدث من يونس عليه السلام حين ترك قومه وسارع إلى ركوب البحر {فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم}

 

 

سورة الحاقة

سورة الحاقة من السور المكية، شأنها شأن سائر السور المكية في تثبيت العقيدة والإِيمان، وقد تناولت أموراً عديدة كالحديث عن القيامة وأهوالها، والساعة وشدائدها، والحديث عن المكذبين وما جرى لهم، مثل قوم عاد، وثمود، وقوم لوط، وفرعون، وقوم نوح، وغيرهم من الطغاة المفسدين في الأرض، كما تناولت ذكر السعداء والأشقياء، ولكنَّ المحور الذي تدور عليه السورة هو "إثبات صدق" القرآن وأنه كلام الحكيم العليم، وبراءة الرسول صلى الله عليه وسلم مما اتهمه به أهل الضلال.

* ابتدأت السورة الكريمة ببيان أهوال القيامة والمكذبين بها، وما عاقب تعالى به أهل الكفر والعناد {الحاقة ما الحاقة وما أدراك ما الحاقة كذبت ثمودُ وعادٌ بالقارعة فأمَّا ثمود فأُهلكوا بالطاغية وأمَّا عادٌ فأهلكوا بريحٍ صرصرٍ عاتية ..} الآيات.

* ثم تناولت الوقائع والفجائع التي تكون عند النفخ في الصور، من خراب العالم، واندكاك الجبال، وانشقاق السماوات الخ {فإِذا نُفخ في الصُّور نفخةٌ واحدةٌ وحُملت الأرضُ والجبال فدُكَّتا دكةً واحدة ..} الآيات.

* ثم ذكرت حال السعداء والأشقياء في ذلك اليوم المفزع، حيث يعطى المؤمن كتابه بيمينه، ويلقى الإِكرام والإِنعام، ويعطى الكافر كتابه بشماله، ويلقى الذل والهوان {فأمَّا من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه ... وأما من أوتي كتابه بشماله ..} الآيات.

* وبعد هذا العرض لأحوال الأبرار والفجار، جاء القسم البليغ بصدق الرسول، وصدق ما جاء به من الله، وردّ افتراءات المشركين الذين زعموا أن القرآن سحر أو كهانة {فلا أُقسم بما تبصرون وما لا تبصرون إنه لقول رسول كريم}.

* ثم ذكرت البرهان القاطع على صدق القرآن، وأمانة الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغه الوحي كما نزل عليه، بذلك التصوير الذي يهز القلب هزاً، ويثير في النفس الخوف والفزع من هول الموضوع {ولو تقوَّل علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين ..} الآيات.

  * وختمت السورة بتمجيد القرآن وبيان أنه رحمة للمؤمنين وحسرة على الكافرين {وإنه لتذكرة للمتقين وإِنه لحسرة على الكافرين وإِنه لحق اليقين فسبح باسم ربك العظيم

 

 


تقييم:

0

0

مشاركة رابط الصفحة:


المشاركة في الدرس عبر الفيس بوك:

المشاركة في الدرس عبر الموقع:
سيسة | 2متوسط | 11/10/11
الفيزياء


جميلة | السادس | 11/10/11
انشاء عن مدينة اليوسفية

عبدالرحمن الزريع | باحث | 11/10/11
بسم الله الرحمن الرحيم

بحث علمي إعجازي

تعريف موجز بالبحث
هذا البحث العلمي والاعجازي هو محصله لرحله بحثيه دامت لأكثر من ( 10 ) سنوات وتم تطبيق معطياته على عينه قوامها ( 20 ) ألف حاله ونتائجه كانت غاية في ألدقه وبأعلى معدلاتها يتمثل هذا البحث بالادله والبراهين العلمية والعقلية التي تنظمها معطيات وقواعد رياضيه ( حسابيه ) وتطبيقها على أي شخص يتم لمرة واحده في العمر وينتج عنها اكتساب ذلك الشخص للمناعة التامة من كل الأمراض والمعاناة .. ولكونها معطيات وقواعد رياضيه فإنها بالطبع ليس لها مضاعفات
إن مصدر هذا البحث الذي فتح الله لي به وهداني الى فك شفرته وتطبيق معطياته باسلوب رياضي صحيح (القران الكريم ) إعجازا قرانيا لتخليص البشرية والى الأبد من مختلف المعاناة (( الأمراض بمختلف تشعبانها – والخلاص من المعانات الأخرى – الاسريه – ألزوجيه – الانجابيه – الانحرافات المختلفة .... الخ ))
فمن المعلوم ان الإنسان ومنذ مراحل تواجده على كوكب الأرض ما انفك بحث وتجريب لمختلف الوسائل والعلوم ( التنجيم – الفلك – السحر – الجن – الشعوذة – العلوم الطبية المختلفة - ...وغيرها ) بهدف التوصل الى حلول جذريه لمعاناته ، وبالرغم من كل تلك الاكتشافات والمنجزات العلمية التي توصل إليها الإنسان فقد ظلت طموحاته بعيده عن الحلول الجذرية لمعاناته .
ان هذا البحث بالاضافه الى كون نتائجه قطعية لسوف يحدث بأذن الله متغيرات عظيمه على مختلف امم وشعوب المعمورة .. لدلالاته العلمية والمادية التي تخاطب الناس بدليل علمي وتبرهن بالنتائج المحسوسة والملموسة فهو ليس كغيره من البحوث التي سبقت لان اثاره تمتد الى نشر نور الحق على البسيطه كشاهد على مصداقية الإسلام وصحة القران الكريم .... ولما لهذا البحث من مردودات مباشره وغير مباشره لخير الناس على مختلف الجوانب فأنه يعد تشريفاً ماله من تشريف لمن سيهديه الله إلى مشاركتي خير الدنيا والاخره من خلال تبنيه لهذا البحث لإظهاره للناس في مختلف بقاع الأرض ولعلي بهذا التعريف الموجز الذي اطرق من خلاله أبواب أولي النعمة ( إبراء للذمة ) لإبلاغهم بهذا ( الفتح العظيم ) لعلهم بعد العلم سيدركون ما يتوجب عليهم وحتى لا تكون لهم حجه على الله .. اسأل الله ان لا يكون من ابلغهم ممن قال الله عنهم(( سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ ?) أساله تعالى ان يوفقني وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه ..

الباحث : عبدالرحمن ابن احمد ابن حسن الزريعي

هاتف سيار 00967777134524
بريد الكتروني alzuriee@yahoo.com


اسماء الشياظمي | السادس ابتدائي | 11/10/11
العلوم

وجيه تفالي | سادس ابتدائي | 11/10/11
شكرا لك على الموضوع لكنه طويل جدا المرجو تلخيصه

مع تحياتي

.....................................................................

=== إضافة مشاركة جديدة ===
الإسم:

المهنة أو المهمة:

نص المشاركة:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة

فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: etenma@gmail.com